اشباه البشر – اقرا وتفكر 2024.

أشباه البشر

أشباه البشر
بونوبو ذكر

التصنيف العلمي
مملكة:حيوان
الشعبة:حبليات
الصف:ثدييات
الرتبة:رئيسيات
فوق عائلة:قرود
الفصيلة:قردة علي
اتحت عائلة:الإنسانيات
قبيلة:أشباه البشر
جون إدوارد جراي، 1825جنس (تصنيف)هومو
الشمبانزيات

(بالإنجليزية: Hominini‏) هي قبيلة من تحت فصيلة الإنسانيات
(بالإنجليزية: Homininae‏) تحوي على جنسين
فقط هما: الهومووالشمبانزيات وأسلافها المنقرضة.

شجرة عائلة أشباه البشر الموجودين

إنسان روديسيا

جمجمة تمت إعادة تركيبها لإنسان روديسيا.

إنسان روديسيا (هومو روديسينسيز)،
يعتقد أنه نوع منقرض من أشباه الإنسان، تعود بقاياه التي تدل على وجوده
إلى ما بين (300 و125) ألف سنة.
انتشر في مناطق مختلفة من إفريقية (الجنوب والشرق والشمال).
يعتقد معظم الخبراء المعاصرون إن إنسان روديسيا يندرج في مجموعة إنسان هايدلبيرغ، لكن بحسب تيم وايت فإن من المحتمل أن يكون إنسان روديسيا سلفاً للإنسان العاقل الأول الذي يعتبر سلف الإنسان العاقل العاقل الحالي.

إنسان جورجيا


إنسان جورجيا (هومو جيورجيكوس)، يعتقد بأنه يقع ما بين الإنسان الماهروالإنسان المنتصب. عاش قبل 1.8 مليون سنة مضت، وقد عثر على أول أحافيره في جورجيا عام 1991م وبجوارها أدوات وعظام حيوانية.
وجد هيكله العظمي الأول في حالة جيدة، وقدر العلماء حجم دماغه بـ600 سم3، وهو أصغر حجم دماغ لإنسان (كجنس) يعثر عليه خارج أفريقية. قد يكون إنسان جورجيا أول أنسان يستوطن أوروبا قبل وصول الإنسان المنتصب بنحو 800 ألف سنة.
في وقت لاحق عثر على 4 هياكل أخرى تظهر أن إنسان جورجيا كان بدائياً في الجزء العلوي من الجسم ومتطورًا نسبيًا في أطرافه السفلى مما وفر له مزيدًا من حرية الحركة.

إنسان بحيرة رودولف

جمجمة تعود لإنسان بحيرة رودولف، (هومو رودولفينسيس)

إنسان بحيرة رودولف (هومو رودولفينسيس)، ينتمي إلى تصنيف الإنسان (كجنس)، عاش في مناطق شرق القارة الإفريقية قبل 1.9 مليون سنة مضت وانقرض فيها.
اكتشفت أول أحافيره في كينيا عام 1972م قرب بحيرة رودولف (اسمها الآن بحيرة توركان).
هناك خلاف حول انتمائه إلى تصنيف الإنسان (كجنس)، وخلاف حول الحجم المقدر لدماغه الذي يتراوح تقديره إلى ما بين 525 سم3 و 700 سم3.

إنسان عامل


جمجمة الإنسان العامل (هومو إرغاستر)

الإنسان العامل (هومو إرغاستر)، هو نوع منقرض شبيه بالإنسان، عاش في مناطق شرق وجنوب القارة الأفريقية قبل 1.9 مليون سنة مضت، وهناك خلاف مستمر حول علاقته بالإنسان المنتصب (إيريكتوس)، مما يغير تاريخ انقراضه
الرجح أن الإنسان المنتصبوإنسان هايدلبرغ هما أحفاده الذين نشأوا عنه أثناء هجرته. ويمكن التفريق بين الإنسان العامل والمنتصب من سماكه عظم الجمجمة، بينما يختلف عن إنسان هايدلبرغ بعظامه الأرفع ووجهه البارز وجبينه المنخفض.
صفات مميزة

اطلق عليه اسم "الإنسان العامل" (هومو إرغاستر) نظراً للعثور على بعض الأدوات كالفؤوس الحجرية إلى جانب بقايا عظامه. الأدوات التي استخدمها الإنسان العامل كانت أفضل من تلك التي استخدمها الإنسان المنتصب في آسيا وهذا من حجج الداعين التمييز بين النوعين. بقايا عظام الحيوانات المذبوحة والمشفاة من اللحم التي عثر عليها في مخيمات ومستوطنات هذا النوع توحي بقدرته على الاستفادة من النار.
أنفه طويل وفعال في ترطيب الهواء، وجسده عديم الشعر وينتج الملانين وتنتشر على بشرته الغدد العرقية مع اختفاء العضلات المختصة باللهاث. يداه أطول ووجه أكثر بروزاً قليلاً، وورك مناسب للمشي والركض على نحو ممتاز.
اللغة

يعتقد بأن الإنسان العامل (أو أي من النوعين المنتصبوهايدلبيرغ) هو أول من استخدم لغة واضحة، إذ أنه كان قادراً تشريحياً على استخدام ما يمكن تسميته "اللغة" بفضل دماغه وجهازه التنفسي وجهاز السمع لديه.
انقراضه

الخلاف الذي ذكر أعلاه يحول دون تحديد تاريخ انقراضه لكن الواضح أن سجل الأحافير يخلو بدءاً من 600 ألف سنة مضت من أي أثر لكلا النوعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top