المسخن الفلسطيني 2024.

المسخن طبق لذيذ وشهي وتراث لا يمكن التخلي عنه في فلسطين والأردن والكثير من البلدان العربية، ويتألف هذا الطبق من مكونات خبز طابون الذي يشبه خبز التنور ولكن أكثر سماكة، إضافة إلى زيت الزيتون، والبصل والسماق والدجاج، مما يجعل هذه الأكلة بسيطة ولكن غنية بالقيمة الغذائية.

الحكاية مع المسخن وفوائده تكمن في طريقة إعداده، حيث لا يمكن استبدال أي من المكونات السابقة، ولكن يمكن جعلها أكثر صحية مع التخفيف من سعراتها الحرارية، فرغيف المسخن الواحد يحتوي في العادة على سعرات حرارية كافية تقريبا كغذاء ليوم كامل (1900 سعرة حرارية).

وينصح الخبراء بإزالة جلد الدجاج قبل سلقه أو شيِّه، كما يفضل إضافة قطع من الزنجبيل الجاف إلى مرقة الدجاج ليساعد على حرق الدهون.

و يعتبر البصل غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكبريت ومضاد التهاب طبيعي ومقاوم لأمراض الشيخوخة، غير أن من يعاني من اضطرابات هضمية أو قولون عصبي يجب أن يقلل من كمية البصل على الرغيف.

أما زيت الزيتون فهو منشط للقلب ويحمي من التجلطات وتصلب الشرايين ولكن يكفي ملعقتين منه بدل نصف كوب، في حين أن السماق غني بفيتامين (ج) ويخفف من امتصاص الدهون.

كما يفضل استعمال الخبز الرقيق (الشراك ويمكن وضع طبقتين منه ) على استعمال خبز الطابون لأنه أسهل للهضم وأقل سعرات حرارية، وأخيرا ينصح الخبراء بشرب كوب من اللبن قليل الدسم مع وجبة المسخن كونه يساعد على تفتيت جزيئات الزيت ويسهل الهضم.

شكرا جدا استاذ عماد على المعلومات التي طرحتها هنا عن المسخن الفلسطيني والذي يعتبر من الاكلات المشهورة والموجوده في كثير من البلدان العربيه كما قلت

وهنا يوجد طريقة عمل المسخن الفلسطيني بالتفصيل للأخت : ام احمد السبيعي
http://forum.brg8.com/t101912.html

اشكرك مرة اخرى على طرحك القيم والمفيد

في حفظ الله ورعايته

سيدتي الكريمة رورا

أشكر لك مرورك الكريم علي الموضوع
وأشكر لك وضعك الرابط وهذا يفيد بإذن الله الموضوع
كل عام وأنت بخير
لك مني كل احترام وتقدير

تسلم ايدك اخي على الاكله الجميله
بارك الله فيك
تقبل مروري البسيط
اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرىتسلم ايدك اخي على الاكله الجميله
بارك الله فيك
تقبل مروري البسيط

سيدتي الكريمة سري

الحمد لله علي سلامتك وعودتك للمنتدي من جديد
شاكرا لك مرورك علي الموضوع
لك مني كل احترام وتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.