تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسئله واجوبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم

اسئله واجوبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم

  • بواسطة
أسئلة وأجوبة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
. ما هو نسب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ هو ( صلى الله عليه وسلم ) سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان و ينتهى نسبه الشريف إلى إسماعيل بن إبراهيم – عليهما السلام – ثم إلى آدم – عليه السلام.

2. ما هى كنية الرسول( صلى الله عليه وسلم ) ؟ كنيته ( صلى الله عليه وسلم ) هى : أبو القاسم .

3. من هى أم الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ أمه ( صلى الله عليه وسلم ) هى : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة .

4. ما هو الشرف الذى أعطاه الله للرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ عن واثلة بن الأسقع : أن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال : إن الله- عز وجل- اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل و إصطفى من بنى إسماعيل كنانة ، و اصطفى من كنانة قريشا ، و اصطفى من قريش بنى هاشم ، و اصطفانى من بنى هاشم فأنا خيار من خيار من خيار . ( مسلم و أحمد و الترمزى )

5. لماذا قيل للنبى ( صلى الله عليه وسلم ) ابن الذبيحين؟؟؟؟؟؟ لأن نبى الله إسماعيل – عليه السلام – و هو أحد أجداد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كان قد تعرض للذبح ، ثم فاداه الله بذبح عظيم قال – تعالى -: } فلما بلغ معه السعي قال يا بني إنى أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * و ناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرءيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم {( الصافات : 102 – 107 ) ، و كذلك تعرض عبد الله أبو النبى للذبح أيضا ، و ذلك لأن عبد المطلب جد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قد نذر إن رزق بعشرة من الأبناء الذكور أن يذبح واحدا منهم تقربا للآلهة التى كانوا يعبدونها وقتذاك ، و قد وقع الاختيار على عبد الله أبى الرسول و لكن اتفق الرأى على أن يفدى بمائة من الإبل . و لذلك سمى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بابن الذبيحين إسماعيل و عبد الله .

_________________
تحــــــــــــياتـي

شكرا على الموضوع المميز

جزاك الله خير

وجعل ما تقدمينه من خير ثقيلا في ميزان حسناتك

تقبلي مروري

جزاك الله خيرا
موضوع جميل
جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.