الموافقة على 3 أماكن للمحطة النووية في الاردن 2024.

جراءة نيوز – اخبار الاردن –
وافق مجلس الوزراء مؤخرا، على إبقاء ثلاثة مواقع في المملكة مفتوحة لإجراء دراسات إمكانية إنشاء موقع المحطة النووية فيها. وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية، الدكتور خالد طوقان، لـ’الغد’ أمس ‘إن الحكومة وافقت على إبقاء ثلاثة مواقع أحدها في العقبة والآخر قرب محطة الخربة السمرا والثالث بالقرب من قصر عمرة الصحراوي مفتوحة لإجراء الدراسات لإنشاء المحطة النووية في أحدها’.
وكانت هيئة الطاقة الذرية رفعت لمجلس الوزراء دراسة أعدتها الشركة البلجيكية المتخصصة بدراسة مواقع المحطات النووية تتضمن المفاضلة بين المواقع الثلاثة التي حددتها في وقت سابق لاختيار أحدها.
إلى ذلك؛ قال طوقان ‘إن الهيئة التقت الجانب الروسي أمس، فيما ستلتقي اليوم الجانب الفرنسي لمناقشة العرض المقدم من قبل كل منهما لتكنولوجيا المحطة
النووية’.
وبين أن الهيئة تناقش حزما متكاملة تشمل التكنولوجيا والشراكة المالية؛ إذ تنظر في ملف التمويل ودخول شريك استراتيجي 49 % في المشروع. ورصدت موازنة الهيئة للعام الحالي مليون دينار لمشروع المحطة النووية مقارنة مع نحو 2.4 مليون دينار معاد تقديرها للعام الماضي، وذلك من إجمالي نفقات بلغ مجموعها نحو 23.4 مليون دينار مقارنة مع 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي؛ منها نحو 20.9 مليون دينار نفقات رأسمالية مقارنة مع نحو 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.
وخصصت دراسة الموازنة لدراسة الموقع العام الحالي 500 ألف دينار مع نحو 1.4 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.
وتفاضل هيئة الطاقة الذرية حاليا بين عرضين دوليين لتكنولوجيا المحطة النووية التي تعتزم إنشاءها لأغراض سلمية تتمثل في توليد الكهرباء وتحلية المياه. واختارت الهيئة في العام الماضي شركتين مؤهلتين لتنفيذ المشروع شملت (ase الروسية) و(atmea1 الفرنسية-اليابانية) بعد استبعاد العرض الكندي، فيما سيتم عرض الاختيار النهائي للتكنولوجيا المناسبة على الحكومة ومجلس الأمة لإقراره، مؤكدة أن اختيار التكنولوجيا مرتبط بالشريك الاستراتيجي الذي سيتقاسم مخاطر المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.